Bahtsul Masail: Zakat Bagi Muallaf Miskin

Bahtsul Masail: Zakat Bagi Muallaf Miskin

 Pesantren Nuris – Deskripsi Masalah:

Sebut saja namanya Kunto, dia merupakan seorang muallaf miskin yang melakulan perjalanan menuju pesantren dalam rangka mencari ilmu. Ketika sampai di tengah perjalanan, ia kehabisan bensin sehingga tidak bisa melanjutkan perjalanan menuju pesantren.

 Pertanyaan:

Apakah Kunto berhak menerima tiga zakat dengan alasan muallaf, miskin, dan ibnu sabil, atau hanya menerima satu zakat saja?

Jawaban :

Ada perbedaan pendapat ulama.  Ada yang mengatakan dapat satu zakat saja, ada yang mengatakan dapat tiga zakat. Tapi menurut qoul adzhar yaitu cuma mendapat satu zakat saja.

(baca juga: Bahtsul Masail: Akad Meminjam dan Memakai Barang)

Ibaroh:

الأم [2 /73]

وَمَنْ طَلَبَ سَهْمَ بن السَّبِيلِ وَذَكَرَ أَنَّهُ عَاجِزٌ عن الْبَلَدِ الذي يُرِيدُ إلَّا بِالْمَعُونَةِ أعطى على مِثْلِ مَعْنَى ما قُلْت من أَنَّهُ غَيْرُ قَوِيٍّ حتى تُعْلَمَ قُوَّتُهُ بِالْمَالِ وَمَنْ طَلَبَ بِأَنَّهُ يَغْزُو أعطى غَنِيًّا كان أو فَقِيرًا وَمَنْ طَلَبَ بِأَنَّهُ غَارِمٌ أو عَبْدٌ بِأَنَّهُ مُكَاتَبٌ لم يُعْطَ إلَّا بِبَيِّنَةٍ تَقُومُ على ما ذُكِرَ لِأَنَّ أَصْلَ أَمْرِ الناس أَنَّهُمْ غَيْرُ غَارِمِينَ حتى يُعْلَمَ غُرْمُهُمْ وَالْعَبِيدُ أَنَّهُمْ غَيْرُ مُكَاتَبِينَ حتى تُعْلَمَ كِتَابَتُهُمْ وَمَنْ طَلَبَ بِأَنَّهُ من الْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ لم يُعْطَ إلَّا أَنْ يُعْلَمَ ذلك وما وَصَفْته يُسْتَحَقُّ بِهِ أَنْ يُعْطَى من سَهْمِ الْمُؤَلَّفَةِ

روضة الطالبين [2 /329-328]

)فرع(  إذا اجتمع في شخص صفتان فهل يعطى بهما أم بأحدهما فقط ..؟ أصحها على قولين : أظهرهما بإحداهما فيأخذ بأيتهما شاء. والطريق الثاني القطع بهذا. والثالث إن اتحد جنس الصفتين أعطي بإحداهما. وإن اختلف فيهما فيعطى بهما. فالاتحاد كالفقر مع الغرم لمصلحة نفسه لأنهما يأخذان لحاجتهما إلينا. وكالغرم للاصلاح مع الغزو فإنهما لحاجتنا إليهما. والاختلاف كالفقر والغزو فإن قلنا بالمنع فكان العامل فقيرا فوجهان بناء على أن ما يأخذه العامل أجرة لأنه إنما يستحق بالعمل أم صدقة لكونه معدودا في الأصناف وفيه وجهان وإذا جوزنا الإعطاء بمعنيين جاز بمعان وفيه احتمال للحناطي قلت قال الشيخ نصر إذا قلنا لا يعطى إلا بسبب فأخذ بالفقر كان لغريمه أن يطالبه بدينه فيأخذ ما حصل له وكذا إن أخذه بكونه غارما فإذا بقي بعد أخذه منه فقيرا فلا بد من إعطائه من سهم الفقراء لأنه الآن محتاج  والله أعلم

(baca juga: Bahtsul Masail: Tidak Wajib Menafkahi Anak yang Tidak Rajin di Pesantren)

Pembahas:

Ustad Novail dan Ustad Fathoni

Munashih:

Ustad Wafi[suntinganAF.Red]

 

Related Post