Bahtsul Masail: Memakai Wewangian ketika hendak Salat Berjamaah

Bahtsul Masail: Memakai Wewangian ketika hendak Salat Berjamaah

Deskripsi Masalah:

Ainun sedang bersiap-siap pergi ke masjid untuk salat berjamaah. Sebelum menuju masjid, Ainun memakai wewangian yang mengandung alkohol.

 Petanyaan:

Apakah boleh memakai wewangian yang mengandung alkohol?

 (baca juga: Bahtsul Masail: Pakai Sajadah tanpa Tahu Pemiliknya di Masjid)

Jawab:

Hukumnya boleh karena sesuatu yang dicampuri benda najis yang tujuannya untuk lil-ishlah misalnya, untuk mengawetkan dan semacamnya, itu di ma’fu. Namun, dalam hukum ihtiyath lebih baik tidak memakainya karena ada ulama yang berfatwa jika alkoholnya terlalu banyak, benda tersebut tidak dinamakan minyak wangi lagi maka hukumnya tetap najis.

الشافعية قالوا : يعفى عن أمور :

ومنها المائعات النجسة التي تضاف إلى الأدوية والروائح العطرية لإصلاحها فإنه يعفى عن القدر الذي به الإصلاح قياسا على الأنفحة المصلحة للجبن ومنها الثياب التي تنشر على الحيطان المبنية بالرماد النجس فإنه يعفى عما يصيبها من ذلك الرماد لمشقة الاحتراز

الفقه على المذاهب الأربعة [1 /15

ومنها وهو أن الخمر مختص بمعنيين صفة بخله وهي الشدة المطربة وتأثير يحدث عنه وهو السكر يثبت بهاإسم الخمر وتحريمه ويزول بارتفاعها إسم الخمر وتحريمه لأنه إذا كان عصيراليس فيه شدة ولا يحدث عنه إسكار ولم ينطلق عليه إسم الخمر ولم يجر عليه حكمه فى التحريم  وإذا فيه الشدة المطربة وصار مسكرا إنطلق عليه إسم الخمر وجر عليه حكمه في التحريم فإذا ارتفعت الشدة وزال عنه الإسكار إرتفع عنه إسم الخمر وزال عنه حكم التحريم

( ألحاوي جز 13 ص 846 )

الاستعمالات قسمان: قسم يُستعمل فيه الكحول كمذيبٍ فحسب، أو كمُضاف إلى بعض المواد، وهذا الاستعمال لا يُفقد الكحول ماهيته ولا خصائصه، وإنما يظل على حاله من التركيب ومن الإسكار، فهذا القسم حرام استعماله مطلقاً، وكمثالٍ عليه الكالونيا، فالكالونيا لا يحل إستعمالها وتظل نجسة، لأن النجاسة خالطتها وظل فيها الكحول المسكر على حاله، فهي مواد مخلوطة بخمرٍ نجسة. أما القسم الثاني الذي يستعمل فيه الكحول ، ففيه يتحوَّل الكحول عن ماهيته ، ويفقد خاصِّيته في الإسكار، ويتشكل منه ومن المواد الأخرى مادة جديدة لها مواصفات غير مواصفات الكحول، ففي هذه الحالة يجوز شرعاً استعمال هذه المواد وتعتبر طاهرة لأنه لم يعد فيها كحول بعد أن استحال فيها إلى مادة أخرى مختلفة كما تستحيل الخمر إلى خل. هذا من حيث الطهارة والنجاسة، واستعمال المواد بعد الخلط في الحالتين.

الجامع لأحكام الصلاة 1-2 الطبعة الأخيرة [1 /165

وإِنَّ من أعظم ما ابتُلي به المسلمون في هذه الأيام صناعة الأدوية وصناعة العطور ، ففي الكثير منهما يدخل الكحول، لذا فالواجب على المسلم أن يتحرى حين شرائهما، فإن كان الدواء أو العطر يظل الكحول فيه على ماهيته وخاصِّيته فإن الدواءَ هذا والعطرَ لا يحل استعماله ويظل نجساً، أما إن استحال الكحول فيهما إلى مادة جديدة ذات خاصية جديدة فإنه يجوز حينئذ استعماله.

الجامع لأحكام الصلاة 1-2 الطبعة الأخيرة [1 /166]

Pembahas:

Hilman Hamdani, M. Zaki Mubarok, dan Ricky Dwi Septian (XI PK A MA Unggulan Nuris)

Penashih:

Ustad Wahyudi Rahman[suntinganAF.Red]

Related Post