Bahtsul Masail: Meletakkan Alquran di Lantai Dasar di Rumah Bertingkat?

Bahtsul Masail: Meletakkan Alquran di Lantai Dasar di Rumah Bertingkat?

Deskripsi masalah:

Pak Tarno adalah orang yang kaya raya. Dia memiliki rumah bertingkat. Namun, dia meletakkan Alquran di lantai 1 sedangkan pak Tarno dan keluarganya sering menuju ke lantai 2 untuk tidur dan istirahat, karena kamar yang sering digunakan terdapat di lantai 2.

Pertanyaan :

Dosa atau tidakkah meletakkan Alquran di tempat tersebut?

(baca juga: Bahtsul Masail: Bersuci dengan Tisu Toilet saat Perjalanan?)

Jawab :

Hukumnya boleh karena tidak termasuk kategori menghina mushaf

مسألة: وقع السؤال عن خزانتين من خشب إحداهما فوق الاخرى كما في خزائن مجاوري الجامع الازهر وضع المصحف في السفلى فهل يجوز وضع النعال ونحوها في العليا فأجاب م ر بالجواز لان ذلك لا يعد إخلالا بحرمة المصحف قال بل يجوز في الخزانة الواحدة أن يوضع المصحف في رفها الاسفل ونحو النعال في رف آخر فوقه سم على حج قلت وينبغي أن مثل ذلك في الجواز ما لو وضع النعل في الخزانة وفوقه حائل كفروة ثم وضع المصحف فوق الحائل كما لو صلى على ثوب مفروش على نجاسة أمالو وضع المصحف على خشب الخزانة ثم وضع عليه حائلا ثم وضع النعل فوقه فمحل نظر ولا يبعد الحرمة لان ذلك يعد إهانة للمصحف ع ش.

حواشي الشرواني والعبادي [1 /148]

.ويجوزوضعالمصحففيرفخزانةووضعنحو ترجيل في رف أعلى منه ويحرم وضع المصحف على الأرض بل لا بد من رفعه عرفاً ولو قليلاً

تحفةالحبيبعلىشرحالخطيب [1 /554]

مسألة ) وقع السؤال عن خزانتين من خشب إحداهما فوق الأخرى كما في خزائن مجاوري الجامع الأزهر وضع المصحف في السفلى فهل يجوز وضع النعال ونحوها في العليا فأجاب م ر بالجواز ؛ لأن ذلك لا يعد إخلالا بحرمة المصحف قال بل يجوز في الخزانة الواحدة أن يوضع المصحف في رفها الأسفل ونحو النعال في رف آخر فوقه

تحفة المحتاج في شرح المنهاج [2 /126]

Pembahasa: Laylatul Fajriyah (siswa kelas XI PK B MA Unggulan Nuris); Layla Khoirotin Nisak (siswa kelas XI PK A MA Unggulan Nuris), dan Elfi Maziyyah (siswa kelas X PK A MA Unggulan Nuris)

 Penashih: Ustad Wahyudi Rahman[suntinganAF.Red]

 

Related Post