Bahtsul Masail: Nyantri karena Kehendak Orang Tua?

Bahtsul Masail: Nyantri karena Kehendak Orang Tua?

Deskripsi Masalah:

Ima adalah seorang santri yang mondok karena dipaksa orang tuanya, bukan karena keinginannya sendiri, sehingga ia di pondok tidak pernah benar-benar niat untuk belajar (menuntut ilmu). Imbasnya, di pondok ia sering tidur, makan, bercanda, dan jarang mendengarkan ustadz/ustadzah saat pelajaran.

Pertanyaan:

Bagaimana hukum seorang santri seperti itu?

Jawab:

Dosa sebab tidak belajar, dosa karena mengecewakan orang tua, dan juga dosa karena tidak mau belajar ilmu agama.

(baca juga: Bahtsul Masail: Meminta Amal Masjid di Jalanan)

تنبيه ؛ ينبغي أن يكون من الكبائر ترك تعلم ما يتوقف عليه صحة ما هو فرض عين عليه لكن من مسائل الظاهرة لاالخفية

تحفة هامش     10/215)

طاعة الوالدين واجبة إلا في معصية الله

فتاوى الشبكة الإسلامية [8 /286]

فتجب طاعة الوالدين فيما أمر به ما لم يكن ذلك الأمر معصية، فهما الجنة والنار، من أطاعهما فقد امتثل أمر ربه وأمر رسوله ( بطاعتهما وحصل له مقصود هذه الطاعة من زيادة الخير والرزق وبركة العمر وزيادته، والفوز بالجنة بإذن الله تعالى، ومن عصاهما فقد عصى الله تبارك وتعالى واستحق سخطه فهو قريب من النار والعياذ بالله ، وسيقع له مثل ما فعل بأبويه من أبنائه ، لأن هذا دين كما أخبر بذلك المصطفى ( فقال : (( بروا آباءكم تبركم أبناؤكم )) .

حق الوالدين [ص 19]

عقوق الوالدين من الكبائر:

وإذا كان بر الوالدين مروءة وعبادة وفريضة فإن عقوقهما جريمة وكبيرة، وإن من أكبر الكبائر عند الله يوم القيامة الإشراك بالله وعقوق الوالدين، قال – صلى الله عليه وسلم – : ((ثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه، والديوث، والرجلة من النساء)).

مقالات موقع الألوكة [ /3]

صدور ما يتأذى به الوالدين من قول أو فعل، وعرفه بعضهم بأن ضابط العقوق هو أن يحصل للوالدين أو لأحدهما إيذاء ليس بالهين عُرفًا، فسبهما وعصيانهما والتلكؤ في قضاء شؤونهما ومد اليد بالسوء إليهما ولعنهما وغيبتهما والكذب عليهما؛ كل ذلك عقوق ونكران للجميل، وكذلك نهرهما وتوبيخهما وقهرهما والتأفف منهما والتكبر عليهما والدعاء عليهما كأن يقول الابن لوالده: أراحنا الله منك، أو أخذك الله، أو عجل الله بزوالك، كل ذلك عقوق وإثم كبير وذنب عظيم.

موسوعة خطب المنبر [ص 2007] صدور ما يتأذى به الوالدين من قول أو فعل، وعرفه بعضهم بأن ضابط العقوق هو أن يحصل للوالدين أو لأحدهما إيذاء ليس بالهين عُرفًا، فسبهما وعصيانهما والتلكؤ في قضاء شؤونهما ومد اليد بالسوء إليهما ولعنهما وغيبتهما والكذب عليهما؛ كل ذلك عقوق ونكران للجميل، وكذلك نهرهما وتوبيخهما وقهرهما والتأفف منهما والتكبر عليهما والدعاء عليهما كأن يقول الابن لوالده: أراحنا الله منك، أو أخذك الله، أو عجل الله بزوالك، كل ذلك عقوق وإثم كبير وذنب عظيم.

موسوعة خطب المنبر [ص 2007]

(baca juga: Bahtsul Masail: Tren Mewarnai Rambut, Patut kah menurut Islam?)

Jika termsuk mendholimi harta orang tua,apakah ima wajib mengganti biaya yang telah orang tua berikan?

Jawab :

Wajib.

السؤال

السلام عليكم

سرقة الابن من مال أبيه هل تستوجب قطع اليد؟

وشكراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالسرقة أمر محرم وهي من كبائر الذنوب، وقد سبق تفصيل هذا في الفتوى رقم: 8610 ، والفتوى رقم: 21859 .

فإذا كانت هذه السرقة وقعت والابن دون البلوغ فلا إثم عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “رفع القلم عن ثلاث، فذكر منهم “وعن الصبي حتى يشب.” أخرجه أبو داود وابن ماجه.

ويجب رد المال الذي أخذه، ولا حدَّ عليه؛ ولكن ينبغي أن يعاقب بما يكفه عن ذلك إن كان يعقل، مع اختيار الأسلوب المناسب لإشعاره بفداحة ما فعل، ويراعى في ذلك المرحلة العمرية للولد، حتى ينشأ نشأة إسلامية صحيحة، وإذا كان الولد -الذي سرق- بالغاً فالجمهور على أنه لا قطع في سرقة الولد من مال أبيه لوجوب نفقة الولد في مال أبيه ولأنه يرث ماله، وله حق في دخول بيته، وهذه كلها شبهات تدرأ عنه الحد.

فتاوى الشبكة الإسلامية – (ج 5 / ص 171)

Pembahas:

  1. Zaki Mubarok, M. Syadidul Abror, Agus Subairi (XII PK A MA Unggulan Nuris)

Penashih:

Ustad Wahyudi Rahman dan Ustad Mahmulul Huda[suntinganAF.Red]

Related Post