Bahtsul Masail: Berjoget saat Sholawatan, Patut kah?

Bahtsul Masail: Berjoget saat Sholawatan, Patut kah?

 Deskripsi Masalah:

Sebuah tradisi dan kebiasaan memang sulit diubah jika hal itu merupakan kebiasaan turun-temurun. Misalnya, berjoget ria saat bersholawatan yang diiringi dengan alat musik rebana. Tradisi ini sudah ada mulai dulu sampai sekarang, bukannya berkurang namun justru terus berkembang.

Pertanyaan :

Bagaimana hukum berjoget ria saat saat sholawatan menurut pandangan fiqih?

(baca juga: Bahtsul Masail: Dosakah Bangun Polisi Tidur di Jalan Umum?)

Jawab :

Menurut yang di mu’tamadkan oleh Imam Ibnu Hajar hukumnya makruh. Menurut ulama yang lain hukumnya tidak baik jika berjogetnya tidak melampaui batas syar’i. Jika sampai melampaui batas seperti melenggak-lenggokkan pinggul kayak orang perempuan yang sedang menari atau kayak tarian sinden maka ulama sepakat hukumnya haram.

(مسألة : ك) : التصفيق باليد وضرب الدف والرقص وضرب الصنج في حال الذكر ليس بمطلوب لا سيما حال القراءة ، إلا إن غلبه الحال وخرج عن الاختيار فلا لوم عليه ، ونقل ابن حجر عن الطرطوشي ما حاصله : أن مذهب السادة الصوفية أن الرقص وضرب الدف والشبابة بطالة وضلالة ، وما الإسلام إلا كتاب الله تعالى وسنة رسوله ، وأما الرقص والتواجد فأوّل من أحدثه أصحاب السامري حين اتخذ لهم العجل فقاموا يرقصون ويتواجدون ، وإنما كان مجلس رسول الله مع أصحابه كأن على رؤوسهم الطير من الوقار ، فينبغي للسلطان ونوابه أن يمنعوهم من الحضور في المساجد وغيرها ، ولا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يحضر معهم أو يعينهم على باطلهم ، هذا مذهب الشافعي ومالك وأبي حنيفة وغيرهم من أئمة المسلمين اهـ. وما ذكره من التصفيق ما بعده فقد اختلف في تحريمه ، أما التصفيق باليد خارج الصلاة من الرجل فقال (م ر) بحرمته حيث كان للهو أو قصد به التشبه بالنساء ، ومال ابن حجر إلى كراهته ولو بقصد اللعب ، وأما الضرب بالدف فصرح ابن حجر بأن المعتمد حله بلا كراهة في عرس وختان وغيرهما وتركه أفضل ، وأما الرقص بلا تكسر وتثنّ فالذي اعتمده ابن حجر أنه مكروه ونقل عن بعض أصحابنا حرمته إن أكثر منه أما ما هو بتكسر وتثنّ فحرام مطلقاً حتى على النساء ، كما صرح به في كف الرعاع ، وأما ضرب الخشب بعضه على بعض فقد نقل سم حرمته كالضرب بالصفافتين وهما قطعتا صفر تضرب إحداهما على الأخرى ويسمى الصنج ، وأفتى ابن حجر بحرمة ضرب الأقلام على الصيني وضرب قطعة منه على الأخرى ، وبالجملة فكل ذلك إما حرام أو مكروه أو خلاف الأولى

بغية المسترشدين (ص: 605)

أقول : وكيف ينكر الذكر قائماً والقيام ذاكراً وقد قال الله تعالى : ) الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ( وقالت عائشة رضي الله عنها : كان النبي صلى الله عليه وسلّم يذكر الله على كل أحيانه ، وإن انضم إلى هذا القيام رقص أو نحوه فلا إنكار عليهم فذلك من لذات الشهود أو المواجيد ، وقد ورد في الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي النبي صلى الله عليه وسلّم لما قال له : اشبهت خلقي وخلقي وذلك من لذة هذا الخطاب ولم ينكر ذلك عليه النبي صلى الله عليه وسلّم فكان هذا أصلاً في رقص الصوفية لما يدركونه من لذات المواجيد ، وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع عن جماعة من كبار الأئمة منهم شيخ الإمام عز الدين بن عبد السلام .

الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى [2 /223]

لا رقص ) فليس بحرام ولا مكروه بل مباح لخبر الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم وقف لعائشة يسترها حتى تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ويزفنون والزفن الرقص ولأنه مجرد حركات على استقامة أو اعوجاج ( إلا بتكسر ) فيحرم لأنه يشبه أفعال المخنثين

فتح الوهاب [2 /385]

قوله أفعال المخنثين بكسر النون وهو أشهر وفتحها وهو أفصح أي المتخلقين بخلق النساء حركة وهيئة ا ه شرح م ر

حاشية الجمل على المنهج لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري [10 /755]

pembahas:

Laylatul Fajriyah (XI PK B MA Unggulan Nuris); Layla Khoirotin Nisak (XI PK A MA Unggulan Nuris); Wirdatus Salamah (XI PK A MA Unggulan Nuris)

penashih:

Ustad Wahyudi Rahman[suntinganAF.Red]

Related Post